جمعية التنمية للإحسان والإرشاد

جمعية التنمية للإحسان والإرشاد

كلمة رئيس الجمعية

إن جمعية الإحسان والإرشاد هي نتيجة تفضل رباني, وهمة خيرة تلمسنا من خلالها طريق الدعوة إلى الله, منذ أكثر من عشرين عاما,ولأن الخير ينمو ويكثر, والأعوان تقل وتندر, ولعلمنا أنه ما كان لله فهو المتصل وما كان لغير الله فهو المنفصل,كان تأسيس هذه الجمعية التي ما هي إلا عنوان لرابطة أخوية تعلقت بها قلوب أقوام أحبوا الله ورسوله, فقاموا يسارعون في الخيرات ويدعون الله رغبا ورهبا سائلينه الإخلاص وحسن الختام.وتأسيا بهدي المصطفى الذي حثنا على التلهف إلى حسن الاتباع, والترقي في معالي الامور, قمنا بتوحيد جهودنا ومواهبنا لنجمع في صحائفنا ما استطعنا وما وفقنا إليه من أبواب الخير وطرق الوصول إلى الله جاعلين نصب أعيننا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه انه صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه يوما :"من أصبح منكم اليوم صائما؟ قال أبو بكر أنا. فقال عليه الصلاة والسلام فمن تبع منكم جنازة ؟ فقال أبو بكر أنا. فقال عليه الصلاة والسلام فمن أطعم مسكينا ؟ فقال أبو بكر أنا . فقال عليه الصلاة والسلام ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة " رواه مسلم ونحن من خلال جمعيتنا نسعى لنجمع قلوبنا على هذه الخصال العظيمة التي لا يقوى على جمعها إلا من أوتي حظا عظيما, وذلك بالتكافل والتواصل مع أهل الخير في مجتمعنا وفي وخارج وطننا الحبيب لبنان.

الشيخ مصطفى الجعفري

أهداف الجمعية

إن جمعيتنا هي جمعية إجتماعية ، إنسانية ، خيرية غير سياسية تتكون مواردها من إشتراكات الأعضاء والتبرعات والهبات من أصحاب الخير، وتصرف أموالها في سبيل تحقيق أهدافها التي لا تنحصر كما أن الخير لا ينحصر, فكلما توفرت لدينا الفرص والملكات, والمواهب كلما اشتدت سواعدُنا,وتفرعت لجانُنا فازداد نشاطنا في مساعدة المحتاجين والفقراء, وإقامة المشاريع التي من شأنها العمل على رفع مستواهم بالتعاون مع المراجع المختصة . وإن فكرة إنشائنا لهذه الجمعية هي أن المرء كثير وقوي بإخوانه وأن الواحد منا يتمنى فعل الكثير من الأعمال الخيره لكن ضعف إمكانياته يمنعه وغيره من تحقيق ذلك,وبتوحيد الجهود والقوى قد يحقق الفرد بالجماعة الكثير الكثيرمما يعجزعن تحقيقه لوحده, ويختصر بذلك أيضا الوقت الكبير, وإن فعل الخيرات محبب لكل مؤمن كيس فطن يعلم قيمة الحسنة في الدنيا والآخرة,وقد يتمنى الواحد أن يرزقه الله ويوسع عليه ليكون في صحيفته كفالة يتيم, أوتعهد أرملة, أو سعي على مسكين, وغير ذلك مما يرضي الله ورسوله, فيتوفر له ذلك وبمساعدة إخوانه أن ينال هذا الشرف ولو لم يكن يملك الأسباب لذلك .

مبادئ الجمعية:

معا لننشئ جيلا متمسكا بالآداب والسنن الحسنة في العمل الإنساني وخدمة الآخرين.

معا للرقي إلى أعلى درجات الإلتزام الأخلاقي والفهم والوعي الخير، والسعي إلى تطوير العلاقة مع الآخرين لرؤية الحياة بنظرة أفضل.

معا لنحارب الفوضى التي شملت نواح كثيرة في حياتنا بالهمة العالية والصبر والمثابرة على إعداد النفوس وتدريبها لنقل مجتمعنا إلى الطمأنينة ومعالي الأمور.

معا للمسارعة في الخيرات والترقي في درجات الخير والبركة لنعيش في حسنة الدنيا ونحظى بحسنة الآخرة.

معا حتى نشعر بإلزامية التماسك وعمل الخير والتنزه عن الأنانية والتسامي عن الفوارق والطبقية التي عادت من جديد.

معا للتمسك بالفضيلة والابتعاد عن الرذيلة حتى ننعم بحياة هادئة سعيدة. لجاننا في سطور إن الهيئة الإدارية في جمعية التنمية للإحسان والإرشاد ووفقا لنظامها الداخلي شكلت لجانا عدة تتألف كل لجنة من رئيس ومقرر,وهذا بيانها:

- لجنة المساعدات الإنسانية

- اللجنة الثقافية

- اللجنة النسائية

- اللجنة الطبية

- لجنة الأنشطة والمهرجانات

- لجنة الحج والعمرة لجنة العلاقات العامة

- لجنة العلاقات العامه والإعلام

- اللجنه الماليه - اللجنة الرياضية

Site Login